هل المياه القلوية (Alkaline water) اكثر صحية من المياه العادية؟

 

كثر الحديث عن فوائد المياه القلوية أو (Alkaline water) في الفترة الماضية حيث يقال انها تساعد على منع الإصابة بالسرطان وأنها تؤخر الشيخوخه ومفيدة لمظهر الجلد وتنظيف القولون وترفع المناعة وتساعد على انقاص الوزن وغيرها من الادعاءات. ولكن هل هذه النوعية من المياه هي حقاً أكثر صحية من المياه العادية؟ أو هل شربها يترتب عليه أي أضرار؟ في هذا المقال سوف نتطرق لشرح ماهية المياه القلوية كما سنوضح الرأي العلمي حولها لتساعدكم في اتخاذ قرار استخدامها من عدمه.

———————————————————

 

ما هي المياه القلوية او القاعدية؟ 

تشير “القلوية” في المياه القلوية إلى مستوى “الأس” او الرقم الهيدروجيني، ويكون هذا الرقم في المياه القلوية أعلى من مياه الشرب العادية

 

ما هو “الأس” او الرقم الهيدروجيني (pH)؟    

الرقم الهيدروجيني هو الرقم الذي يقيس مدى حموضة أو قلوية أي مادة على مقياس من (1 إلى 14). على سبيل المثال، أي مادة رقمها  الهيدروجيني (1) تكون حمضية جداً، اما اذا كان رقمها الهيدروجيني (13 أو 14) ستكون هذه المادة قلوية جداً. الرقم الهيدروجيني (7) على هذا المقياس يعتبر نقطة محايدة ليست قلوية وليست حامضية.

 

 

———————————————————

هل المياه القلوية (Alkaline water) أفضل من المياه العادية؟

  • مياه الشرب العادية تحتوي عادة على رقم هيدروجيني محايد تقريبا (7.5) في حين تحتوي المياه القلوية على رقم هيدروجيني اكبر يبلغ (8 أو 9).
  • يعتقد بعض المدافعين عن المياه القلوية أن زيادة القلوية تعمل على اتزان حموضة الدم في الجسم.ولكنه من المستحيل تغيير مستوى الرقم الهيدروجيني للدم بالأكل أو الشرب.
  • المياه القلوية الطبيعية المصدر مثل مياة الينابيع تلتقط المعادن القلوية الهامة نتيجة لمرورها عبر الصخور. ولكن بعض المياه القلوية المتاحة في الاسواق ليست من مصادر طبيعية ويتم معالجتها من خلال عملية كيميائية تسمى التحليل الكهربائي (electrolysis) وبالتالي ترفع من قلوية الماء ولكن لا ترفع من كمية المعادن القلوية الموجودة في هذا الماء لذلك يجب إضافة هذه المعادن القلوية لأنها تعمل كمضادات للأكسدة.
  • أوصت منظمة الصحة العالمية (WHO) ان المياه التي يتم تطهيرها مع الكلور يفضل أن يكون الرقم الهيدروجيني لها أقل من (8).
  • بشكل عام، قلوية المياه مثيرة للجدل إلى حد ما. ولكن حتى الآن، المياه العادية هي الأفضل لمعظم الناس حيث أنه لا يوجد أي دليل علمي يؤكد بشكل كامل الادعاءات الصحية التي يروج لها من المؤيدين للمياه القلوية.
  • ليس هناك ما يكفي من الأدلة العلمية لدعم استخدام المياه القلوية كعلاج لأي حالة صحية ولا يوصى بتصديق الادعاءات التسويقية لها.

 

هل شرب المياه القلوية (Alkaline water) يترتب عليه أي أضرار؟

  • بشكل عام، شرب المياه القلوية يعتبرآمناً.
  • لا يفضل شرب المياه القلوية مع الوجبات لأنه يمكن أن ينتج عن هذا  تعطيل إنتاج الحمض داخل المعدة و عسر الهضم وما يترتب عليه من صعوبة امتصاص العناصر الغذائية.
  • الإكثار بشكل مبالغ فيه من شرب المياه القلوية تجعل الأمعاء الدقيقة أكثر عرضة لفرط النمو البكتيري وبعض الجراثيم الأخرى
  • إذا كان الشخص يعاني من أي مشاكل في الكلى يجب عليه استشارة طبيبه قبل استخدام المياه القلوية، حيث ان هذا النوع من المياه قد يكون ضاراً.

 

دمتم بصحة وعافية

د. نسرين محمد عبدالسلام

استاذ مساعد تكنولوجيا وسلامة الأغذية

@nmma3